موقع ياسر التشادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ياسر التشادي

رسائل دين حب رومنسي ثقافة تعليم امور الدينامور الحياة
 
الرئيسيةحبايبأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» حكمة
الأخلاق عند الكندي Emptyالأحد يونيو 16, 2013 12:33 am من طرف yassir

» رسائل فراق
الأخلاق عند الكندي Emptyالأحد يونيو 16, 2013 12:30 am من طرف yassir

» اقو رسائل الفراق
الأخلاق عند الكندي Emptyالأحد يونيو 16, 2013 12:26 am من طرف yassir

» كلمات في الحب
الأخلاق عند الكندي Emptyالأحد يونيو 16, 2013 12:22 am من طرف yassir

» كلمات عن الص
الأخلاق عند الكندي Emptyالأربعاء يونيو 12, 2013 2:10 pm من طرف yassir

» طيبة قليب
الأخلاق عند الكندي Emptyالأربعاء يونيو 12, 2013 12:33 pm من طرف yassir

» احلى كلمات للحبيب
الأخلاق عند الكندي Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2013 11:06 pm من طرف yassir

» عمري
الأخلاق عند الكندي Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2013 11:01 pm من طرف yassir

» اس ام اس لجوال
الأخلاق عند الكندي Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2013 10:59 pm من طرف yassir

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



احلامي
سلامة روحك وقلبك من هموم تعانيها حبيبي يحفظك ربي من الدنيا و ما فيها
Like/Tweet/+1

 

 الأخلاق عند الكندي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassir
Admin
yassir


الموقع : tchad

الأخلاق عند الكندي Empty
مُساهمةموضوع: الأخلاق عند الكندي   الأخلاق عند الكندي Emptyالثلاثاء مايو 21, 2013 10:11 pm

ف به
هو ابو سف يعقوب الكندي ؛ نشأ في بغداد بالعراق ، عاش في الفترة ما بين (185_252هج)درسالعديد من اللغات وهذا ما مكنه من دراسة الفلسفة اليونانية والفارسية والهنديةودرس الهندسة والطب والجغرافية والموسيقى ، فكان موسوعيآ حيث كتب في معظم المجالات الفلسفية والمعرفية والعلمية حيث يذكر أن تصانيفه من كتاب ورسالة بلغت (238) عملآ .
الأخلاق :
انطلقت فلسفته أساسآ من منطلق أخلاقي حيث عرف الفلسفة بأنها : التشبه بأفعال الإله تعالى بقدر طاقة الإنسان ..وذلك يعني إماتة الشهوات لأن ذلك هو السبيل إلى الفضيلة.
وحول كيفية إماتة الشهوات رأى أن ذلك يتم بالتالي :
-معرفة الفضيلة نفسها
-والتزام ماتتطلب من سلوك .
ورأى أن الفضائل هي الخلق المحمود وتنقسم إلىقسمين :
1/قسم في النفس وتتمثل في : الحكمة والعفة والنجدة (الشجاعة) ويرى أن الفضائل هي وسط بين الإفراط والتفريط.
2/ قسم خارج النفس : وهوالثمرة الباتجة عن التزام بالفضائل ينتج عن ذلك يعيش سعيدآ . أي أنه يرى أن السعادة هي سعادة النفس في ذاتها وليست بامتلاك الإنسان ما يحتاج من أشياء لأن ذلك عرضة للتغير والزوال ، ويرى أن السعادة الحقيقية هي في الجواهر .
ويبدو أن الكندي قد وافق سقراط في ذلك حيث قال (سقراط) ردآ على سؤال في سر عدم حزنه :لأني لاأقتني ما أحزن على فقده .
وعن سؤال لماذا لاتشعر بالشقاء مع انك محروم من الملاذ فقال : "إني لا أشعربالحرمان بما لا ارغب فيه"
أي أنهما يريان أن حياة الإنسان في هذا العالم فترة عابرة ويجب على العاقلالا يربط سعادته بماديات سيفارفها _لامناص_وشيكآ.
ويرى الكندي على الإنسان أن يمتلك ما لا يزول كالعلم والقناعة وتطهير النفس من الشهوات .
الخلاصة:
لخص (دي يور) لرسالة الكندي((في الحيلة لدفع الأحزان)) وهي من الأخلاق قائلآ :
والحق انه لا دوام لشيئ في هذا العالم : عالم الكون والفساد ، الذي يسلب منافي اية لحظة كل ما هوعزيز لدينا من مقتنياته ، ولا ثبات ولا دوام إلا في عالم العقل .
فإذا أردنا أن نقر أعيينا ببقاء مقتنياتنا ، والا يسلب منا ما هو حبيب إلى نفوسنا،وجب علينا أن نقبل عل خيرات العقل الدائمة ، وعلىتقوى الله ، وأن نعكف علىطلب العلم ،وعلى صالح الأعمال .
وأما إذا جعلنا طلب الخيرات الحسية المادية همنا معتقدين أننا قادرون على إبقائها .. فإنما نجري وراء المجهول الذي ليس في الوجود .
لكن كسب الأخرة يمر بكسب الدنيا وذلك يحتاج إلى كسب خيراتها واستخدامها لأخرة .
لقد قيل : اعمل لدينا كأنكتعيش ابدآ ، واعمل لأخراك كأنك تموت غدآ . وقال تعالى :{واما بنعمة ربك فحدث}.
وقال ايضآ :{المال والبنون زينة الحياة الدنيا . والباقيات الصالحات خير وابقى} .
وقال رسول الله (ص) : من اراد الدنيا فعليه بالعلم ومن اراد الأخرة فعليه بالعلم، ومن ارادهما معآ فعليه بالعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yassir11.yoo7.com
 
الأخلاق عند الكندي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ياسر التشادي :: قصص العلماء :: مواضع في الفلسفة-
انتقل الى: